تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مدونة » لماذا لا تكتب أبدًا “انقر هنا”

لماذا لا تكتب أبدًا “انقر هنا”

لماذا لا تكتب أبدًا "اضغط هنا"

في عالم مواقع الويب وتصميم التطبيقات وتجربة المستخدم ، هناك ممارسات معينة راسخة لدرجة أنه من السهل التغاضي عن مدى عدم ملاءمتها لمبادئ تصميم تجربة المستخدم. واحدة من أكبر هذه الممارسات هي ممارسة “انقر هنا” للارتباطات التشعبية.

في حين أن هذا قد يبدو أسهل طريقة لتوجيه المستخدمين إلى معلومات إضافية ، فإن هذا لا يعني أنها الطريقة الصحيحة!

إلى جانب الوصول إلى المعلومات والمنتجات والخدمات عبر الإنترنت ، يرغب المستخدمون أيضًا في التنقل في مواقع الويب بسرعة للعثور على ما يبحثون عنه. لهذا الغرض ، تعتبر الارتباطات التشعبية الفعالة جزءًا من تجربة التصميم بقدر ما تمثل تخطيط الموقع أو نظام الألوان.

لكن هذا الجانب من تجربة المستخدم – اللغة المستخدمة في الارتباطات التشعبية – غالبًا ما يتم تجاهله. ليس من الغريب أن ترى عبارات مثل “انقر هنا” أو “اقرأ المزيد” على الرغم من أنها بعيدة كل البعد عن المثالية

ولكن لماذا لا تكتب “انقر هنا” أبدًا؟

في هذه المقالة ، سوف نستكشف سبب كون هذه الارتباطات التشعبية فكرة سيئة وما يجب أن تكتبه لتحسين تجربة المستخدم.

  1. لماذا تعتبر الارتباطات التشعبية “انقر هنا” فكرة سيئة؟

لفترة طويلة ، كان “النقر هنا” أمرًا شائعًا: مع ظهور تحسين محركات البحث (SEO) وبناء الروابط الخلفية ، أصبحت الحاجة إلى طرق أكثر تعقيدًا لتقديم الروابط أمرًا ضروريًا.

نظرًا لتأكيد الأشخاص على تجربة المستخدم (UX) وإمكانية الوصول ، فقد أصبح مفهومًا على نطاق واسع أن “النقر هنا” ليس أمرًا غير ضروري فحسب ، بل إنه يضر بتجربة المستخدم.

فلماذا يعد النقر هنا فكرة سيئة؟
هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الأفضل تجنب الارتباطات التشعبية “انقر هنا”. فيما يلي عدد قليل من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

“انقر هنا” لا يقدم أي سياق حول المكان الذي سيأخذ فيه الرابط المستخدم
عندما يتصفح المستخدمون صفحة ويب ، فإنهم يقومون بوعي (أو دون وعي) بمسح النص بحثًا عن الروابط ذات الصلة التي ستدفعهم إلى الأمام في رحلتهم. لقد منحنا تطوير تقنيات تتبع العين رؤية لا مثيل لها حول كيفية تنقل المستخدمين عبر الإنترنت.

ومع ذلك ، إذا تم تصنيف جميع الروابط ببساطة “انقر هنا” ، فإن المستخدمين يفتقرون إلى السياق. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً بالنسبة لهم لتحديد الرابط الذي سيؤدي إلى المعلومات التي يبحثون عنها.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك قائمة روابط لمصادر بحث مختلفة ، وكلها تحتوي على نص رابط متطابق ، فلن يخدم ذلك المستخدم جيدًا.

بدلاً من ذلك ، حاول استخدام نص الارتباط التشعبي الذي يلخص عنوان البحث أو الرسائل الرئيسية.

روابط “انقر هنا” ليست صديقة لل SEO

سواء كنت مصمم UX أو مسوقًا رقميًا ، هناك سبب آخر لتجنب روابط “النقر هنا” وهو أنها غير محسّنة بشكل جيد لتحسين محركات البحث.

ظهرت مُحسّنات محرّكات البحث في الأيام الأولى للإنترنت لمساعدة مواقع الويب على تحسين تصنيفاتها على محركات البحث مثل Google.

في حين أن هناك العديد من جوانب تحسين محركات البحث SEO ، فإن أحد العناصر هو نص الرابط التشعبي. تستخدم خوارزميات محركات البحث هذا لتحديد مدى ملاءمة الصفحة التي يرتبط بها موقع الويب.

إذا كانت جميع روابطك تقول ببساطة “انقر هنا” ، فلن تتمكن محركات البحث من فهرسة موقعك بشكل صحيح وسيؤثر ذلك سلبًا على تصنيف مُحسّنات محرّكات البحث.

2. ماذا تكتب بدلاً من “انقر هنا”

لقد أثبتنا الآن أنه يجب تجنب الارتباطات التشعبية “انقر هنا” بأي ثمن ، فما هو أفضل نهج بدلاً من ذلك؟ الإجابة الأكثر وضوحًا هي استخدام نص رابط وصفي يخبر المستخدمين بما يوجد على الطرف الآخر من الرابط.

على سبيل المثال ، بدلاً من قول: “انقر هنا لقراءة مدونتنا” ، جرب جملة تنتهي برابط تشعبي مثل: “… آخر منشور لدينا في المدونة حول أنظمة الأعداد.” سيؤدي القيام بذلك إلى توفير المزيد من السياق ، مع وضع الرابط بشكل طبيعي أكثر .

كما يسمح للمستخدمين بتقييم ما إذا كانوا مهتمين بمحتوى الرابط دون الحاجة إلى زيارة الصفحة أولاً ، وبالتالي تحسين تجربة التصفح.

في حين أن الحكم ضروري (يعتمد على السياق وليس دائمًا مناسبًا للروابط المعلوماتية) هناك خيار آخر وهو استخدام لغة موجهة نحو العمل. على سبيل المثال ، بدلاً من قول: “انقر هنا للتسجيل” ، يمكنك محاولة: “الاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا الآن.”

تشجع اللغة المباشرة المستخدمين على اتخاذ الإجراء المطلوب ، وفي التسويق ، تعد الدعوة القوية للعمل أمرًا بالغ الأهمية. كن على علم رغم ذلك ، هذا ليس مناسبًا لجميع السياقات. على سبيل المثال ، عند تقديم روابط مرجعية ، يكون النص الوصفي أكثر ملاءمة.

عبارات أخرى يجب تجنبها:

سوف نعترف بأن “النقر هنا” المسكين يواجه صعوبة في نشر هذه المدونة! على الرغم من أننا نجادل في أن هذا مبرر ، فإننا نؤكد أيضًا أن “النقر هنا” ليس السبب الوحيد لتجربة المستخدم السيئة. بشكل عام ، من الأفضل تجنب أي صياغة غامضة أو غير دقيقة في الارتباطات التشعبية الخاصة بك.

تشمل العبارات الأخرى التي يجب الابتعاد عنها ما يلي:

“اقرأ أكثر”
“تعلم أكثر”
“تحقق من هذا”
“اكتشف المزيد هنا”

باستثناء الحالات التي يشجع فيها الارتباط على اتخاذ إجراء (مثل الاشتراك في رسالة إخبارية) ، فمن الأفضل في الواقع تجنب الأفعال والتمسك بالأسماء الوصفية في الارتباطات التشعبية الخاصة بك.

لا يعني هذا أنه لا يجب أبدًا استخدام عبارات فعلية في نسختك أو عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ، ولكن في معظم الحالات ، يجب تجنبها في النص المرتبط تشعبيًا.

أفضل البدائل العملية لـ “النقر هنا”:

أخيرًا ، دعنا ننتهي بإلقاء نظرة أخيرة على بعض الأمثلة لنص الارتباط التشعبي الفعال:

بدلاً من “انقر هنا لمعرفة أسعارنا” ، جرب “عرض خطط التسعير الخاصة بنا اليوم”
بدلاً من “انقر هنا للشراء الآن” ، جرب “مراجعة عربة التسوق”
للحصول على روابط معلوماتية ، تجنب عبارات الفعل مثل “انقر هنا لمعرفة المزيد” وجرب شيئًا محددًا مثل: “دليل كامل لتجربة المستخدم الذكية”.
في حين أن هذه أمثلة بسيطة ، إلا أنها نأمل أن تقدم فكرة عن نوع نص الرابط الذي سيجده المستخدمون مفيدًا دون الإفراط في الكلام أو التشويش.

في هذا المقال ، اكتشفنا لماذا من الأفضل تجنب الارتباطات التشعبية “انقر هنا”. بالنسبة للمبتدئين ، لا يقدمون أي سياق للمستخدم. يمكن أن تؤثر أيضًا سلبًا على مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بك وتكون مستبعدة لأولئك الذين يعتمدون على التقنيات المساعدة ، مثل برامج قراءة الشاشة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنهم يركزون على آليات استخدام الماوس ، والتي ، دعنا نواجه الأمر ، عندما تبدأ أجهزة الشاشة التي تعمل باللمس في السيطرة على السوق ، ليس هو الحال دائمًا.

بدلاً من كتابة “انقر هنا” ، فلماذا لا نحاول استخدام نص رابط وصفي يصف بدقة إلى أين يؤدي الرابط؟ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة المستخدم ، ومساعدة جهود تحسين محركات البحث ، والأهم من ذلك ، زيادة تجربة المستخدم.

سننتهي بالإقرار بأنه حتى أفضل الكتاب ومصممي تجربة المستخدم يخطئون أحيانًا ويستخدمون روابط “انقر هنا”. هذه الممارسة قديمة ولكنها متأصلة أيضًا في وعينا الجماعي.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك اللغة التي تستخدمها ، ويمكنك تحسين تجربة المستخدم على موقعك على الويب أو تطبيقك لجميع المستخدمين. سيؤدي ذلك إلى زيادة فعالية المحتوى الخاص بك وربما يعزز عملك. إنه فوز سهل ، لذا فكر في تأثير اللغة التي تستخدمها.

مُعد المقال المهندس طارق عثمان آغا مدير قسم البرمجيات لدى شركة إيثار

شارك على منصات التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *